المقدمة :-
دراسة المنافسين في السوق هي الخطوة الأكثر أهمية عند الكتابة و التحليل للخطة التسويقية للعلامة التجارية، حيث أننا نلجأ اليها لمعرفة نقاط القوة والضعف عند المنافسين، وبذلك يكون باستطاعة الشركة اتخاذ اجراءات معينة ودقيقة وفي غاية الصحة يجعلها تتفوق على كافة المنافسين لها.
اولاً:- الفرق بين دراسة المنافسين في السوق ودراسة السوق
ان عملية دراسة السوق يتم اجراؤها مرة واحدة فقط وتكون قبل دخول السوق من خلال بحث مكثف عن مشروعك وعن الجمهور المستهدف ، وهذا بهدف الكشف عن تفاصيل هذا السوق والتعرف على حجم الطلب والعرض فيه، والمساعدة في كشف تفاصيل أخرى ضرورية لاتخاذ قرار الدخول في السوق وهل شركتك تستطيع أم لا.
أما دراسة المنافسين في السوق هي عملية تحدث بصورة دورية، ويكون الهدف من ذلك التعامل مع المنافسين الجدد ضمن السوق، و تحلل مواطن القوة والضعف فى منافسك الحالي والجديد والمحتمل وتحديد كل ما هو جديد بالسوق واستغلال هذا للتفوق على منافسينك وتلك الدراسة مهمة للغاية .
ثانياً:- ما أهمية دراسة المنافسين في السوق؟
ان تحليل ودراسة المنافسين يحقق أهمية بالغة لتحديد مدى قوة عملك و منتجك والبحث عن أفضل استراتجيات العمل التنافسية ولهذا سوف نذكرها في النقاط التالية:
- دون تحليل المنافسين فإنك ستعمل في السوق بعشوائية مما يساعد منافسيك في التفوق عليك بكل سهولة لأنك تكون فى موضع الضعف .
- عدم القيام بتحليل ودراسة المنافسين لن يسمح لك بالإبداع للتميز على منافسيك.
- يهدف دراسة المنافسين الى تحديد الأمور التي تساعدك في التفوق عليهم
- يمكنك من خلال دراسة المنافسين تغطية الفجوة بين العرض والطلب التي لم يتمكن المنافسين من تغطيتها و تصميم مشروع متميز لدخول سوق العرض والطلب بقوة .
ثانياً:- مميزات التنافس في السوق
نشوء عنصر المنافسة في السوق يجعل الشركات في سباق دائم لإرضاء العملاء و فى ذات الوقت تحسين جودة المنتجات والخدمات التي يطرحونها، بهدف اكتساب الكثير من العملاء.
- تطوير المنتجات أو الخدمات.
- اكتساب ميزات تنافسية وفهم سير العرض والطلب .
- خطوة هامة لاطلاق منتجات جديدة.
- توفير خدمة عملاء بمستوى كفاءة عالي وتطوير الأعمال الخاصة بك فى السوق .
- توفير الدعم الفني للعملاء.
- السرعة في الإنتاج والوصول إلى موقع العميل .
ثالثاً:- خطوات و استراتجيات طرق دراسة السوق
أن شركة Full Screen توضح لك مجموعة من الخطوات الهامة والاستراتجيات لدراسة السوق بإتقان وهم كالتالى:-
- دراسة الجدوى التسويقية
احدى الدراسات الضرورية والمهمة التي تساعدك بصورة كبيرة على معرفة الكثير من التفاصيل التسويقية الضرورية والتي عن طريقها بإمكانك تحقيق الربح المالي، لكن من أجل أن تظهر منتجاتك التي تحقق من خلالها الربح في السوق، فان هذه العوامل التسويقية لها دور كبير في تحديد مكانة علامتك التجارية في السوق ومدى رضا العملاء عنها.
- أهمية دراسة المنافسين
تعتبر دراسة المنافسين دراسة خاصة، حيث يتم فيها التعرف على الكثير من التفاصيل المهمة التي تتعلق بالمنافسين، ويتم من خلالها أيضا التعرف على حركة يتحركها المنافسون مهما كانت بسيطة، التعرف على الكثير من الجوانب التي تتعلق بهم، كل تلك العوامل بإمكانك معرفتها عن طريق شركة دراسة جدوى لديها الخبرة والكفاءة العالية على تحقيق ذلك، حيث من الممكن أن يتم التعرف عبر دراسة المنافسين على الاتي:
- المنافس البعيد.
- المنافس غير المباشر.
- المنافس المباشر.
- متطلبات نموذج تحليل المنافسين
ان نموذج تحليل المنافسين يعتبر ضروريا لك في عدة مراحل وتحديدا في البداية عندما تحاول زيادة نمو شركتك أو علامتك التجارية، ولكن يجب عليك تحديث هذا النموذج بصورة مستمرة ومراعاة أن العوامل الخارجية والداخلية التي تتعلق بك وبمنافسيك في تغير دائم.
ففعليا هناك معلومات ستبقى مجهولة بالنسبة لك ولن يكن بإمكانك الوصول إليها، ولكن يجب عليك ان تبذل المزيد من الجهود لمعرفة منافسيك وكيفية قراراتهم المستقبلية، حيث يتوجب عليك في هذا النموذج أن تدخل المعلومات الخاصة بمنافسيك، وهذه البيانات يجب أن تشمل:
- الشعار الخاص بالمنافسين.
- المعلومات الخاصة بالمنافسين.
- أهداف الشركة الخاصة بالمنافسين.
- استراتيجية التسويق الإلكتروني للشركة الخاصة بمنافسيك.
- نقاط القوة والضعف الخاصة بالمنافسين الى جانب الفرص والتهديدات التي يتم استنتاجها من تحليل SWOT.
رابعاً:- نموذج بورتر لتحليل المنافسين
توضح شركة Full Screen نموذج بورتر الهام فى دراسة المنافسين وهو طريقة عملية وبسيطة ومجموعة من الادوات للتركيز على النقاط الهامة والخاصة بقطاع الاستثمار و المستهدفين ، و نقوم من خلاله تقييم حجم فعالية استثمار أموالك في قطاع محدد، و إيجاد طرق فعالة للاتصال بالعملاء و التخطيط لاحتياجات المستخدم ويعتبر نموذج بورتر احدى أهم النماذج التي تستخدم في دراسة السوق وتحليل المنافسين، حيث كان تركيز بورتر على خمسة عوامل رئيسية لتحدد هيكل الصناعة وحجم فاعلية هذه الصناعة وهي:
- المنتجات البديلة
وهنا يجب أن تركز على تهديد المنتجات البديلة والتي يمكنها أن تحل مكان المنتجات التي تريد بتقديمها، فمن السهل أن يتحول العملاء والمشترين الى سلع بديلة وذلك يعتمد على أسعار هذه البدائل.
- المنافسين الجدد
ان دراسة السوق الذي تريد الدخول فيه، تساعدك على التنبؤ بعدد الشركات التي من المتوقع أن تنافسك مستقبلا.
- المنافسة بين الشركات
ان حجم المنافسة بين التجار هي العامل الأساسي الذي يقلل من قدرة الشركات المنافسة، وتتوقف هذه المنافسة على عدد هؤلاء المنافسين وتنوعهم، وقد تكون منافستهم مرتبطة بالأسعار أو الابداعات أو بالتسويق.
- قوة المساومة عند العملاء
ويقصد بها قدرة العملاء على المساومة والتفاوض مع الشركات والضغط عليهم، وهنا تعتمد على عدة عوامل مثل عدد المشتريين الحاليين وسهولة الاستغناء عنهم وقدرة شركتك على التكامل وتوفير منتجات بديلة يمكن للعملاء التحويل إليها وتلك النقط إحدى النقط الأساسية التى يجب معرفتها .
- قوة المساومة عند الموردين
الموردين هم هؤلاء الأشخاص الذين يوفرون المواد الخام التي تلزمك لاستمرار الصناعات التي تقوم بها، فقد يقوم هؤلاء الموردين بشكل مفاجئ رفع الأسعار أو رفض التعاقد معك، ولهذا يجب عليك دراسة مدى قدرتك على الاستغناء عن هؤلاء الموردين واستبدالهم بموردين جدد.
الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالتنا حول دراسة المنافسين في السوق وكيف يمكن الاستفادة من ذلك في تحقيق الأرباح ونجاح علامتك التجارية بين الكم الكبير من المنافسين.
الخاتمة :-
إذا كانت مقالتنا قد نالت اعجابكم فإننا نرجو مشاركتها مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة والمعرفة فيما يخص هذا الموضوع الهام جدا بدراسة المنافسين فى السوق والتحليل الخاص بمواقعهم الالكترونية وتقدم شركة Full Screen دراسة خاصة لشركتك بخصوص تحليل السوق.