دور الفيديوهات في التسويق الرقمي

 


أصبح التسويق بالفيديو أداة تسويقية مهمة لكل من يريد أن ينجح في العمل على الإنترنت فقد أصبح التسويق عبر الفيديو مفيدا في التسويق الرقمي لتحقيق أهداف مختلفة ، وخدمة مسار الأعمال ، وتحقيق المزيد من الأرباح.

إن تسويق الفيديو باستخدم مقاطع الفيديو للوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال دمج محتوى الفيديو في الأهداف المرجوة بما في ذلك الترويج للاعمال ومنتجات موقع الويب عبر الإنترنت ، وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية ، وجذب العملاء المحتملين ، و هذا يساعد على زيادة المبيعات.

ولا يقتصر دور التسويق عبر الفيديو على زيادة المبيعات فحسب ، بل يمكن أيضًا استخدامه لتشجيع العملاء على زيارة موقع الويب  لزيادة الزيارات والعديد من الأهداف الأخرى التي يمكن تحقيقها عن طريق التسويق عبر الفيديو مما يساهم في النهاية في تحقيق أقصى عائد محتمل.

يعتبر التسويق عبر الفيديو  أداة تسويقية فعالة تساعد في تحقيق أهداف تسويقية مختلفة لخدمة مسارات الاعمال المختلفة حيث يعتمد المسوقون بشكل متزايد على الفيديوهات لأنها توفر وسيلة للتواصل مع العملاء بشكل أكثر فعالية من الاعتماد على الصور والنصوص.

أنواع الفيديوهات المستخدمة في التسويق الرقمي:

العروض التوضيحية للمنتج: يُظهر هذا النوع من مقاطع الفيديو التسويقية الخصائص الفريدة للمنتج من خلال الإجابة بشكل احترافي على أكبر عدد ممكن من الأسئلة المتداولة لإظهار مدى جودة المنتج وتفوقه وكيف يلبي متطلبات العميل، مما يساعد على بناء ثقة العملاء في العمل و تساهم بالتفاعل مع العلامة التجارية و تختلف العروض التقديمية للمنتج ، فقد تكون طويلة ومفصلة أو قصيرة ومباشرة حسب الهدف واستراتيجية الموقع

مقاطع الفيديو ذات العلامات التجارية: تعمل هذه الأنواع من مقاطع الفيديو على زيادة الوعي بالعلامة التجارية من خلال إبراز القيمة التي يقدمها النشاط التجاري للعملاء. ويجب استخدام هذا النوع من مقاطع الفيديو التسويقية بشكل احترافي وباستراتيجية قائمة على ترك انطباعًا جيدًا عن علامتك التجارية لدى العملاء 

حيث ان الانطباعات الأولى دائمًا هي الأخيرة ، لذلك يجب أن تكون مقاطع الفيديو عالية الجودة وتحتوي على محتوى عالي الجودة يعبر عن منتجات الموقع وخدماته

مقاطع الفيديو التي تعرض تجارب العملاء مع المنتجات:

 تُستخدم لبناء جسر من الثقة بين الموقع وبين العميل والتي من شأنها أن تساعد في زيادة ولاء العملاء للشركة ، وجذب عملاء محتملين جدد ، وتحقيق المزيد من الأرباح.

    مقاطع فيديو العلامة التجارية: وهي فيديوهات لتوضيح تاريخ الشركة ووظائفها ومنتجاتها المختلفة وما إلى ذلك.

    مقاطع الفيديو التعليمية:وهي فيديوهات تعرض مواد تعليمية لعملاء محددين لأغراض تعليمية.

   فيديوهات بغرض مقابلات الخبراء: عن طريق إجراء حوار لفترة زمنية معينة يتم خلالها النقاش بين المحاور والخبير في مجاله.

    مقابلات حية بالفيديو: حيث يوجد حوار وبث مباشر للجمهور لمناقشة موضوع ما.

    فيديوهات الأحداث: تعتمد عادةً على تغطية المؤتمرات والأحداث المهمة.

 أهمية التسويق بالفيديو:

    يفضل عدد أكبر من المستخدمين مشاهدة مقطع فيديو عن أحد المنتجات بدلاً من القراءة عنه و   تؤدي كلمة فيديو في اي عنوان مقال أو بريد إلكتروني إلى زيادة النقر فوق الموضوع بنسبة 65٪

    يؤدي وضع مقطع فيديو على صفحة مبيعات المنتج إلى زيادة الزيارات بنسبة 80٪.

    وصل عدد زوار موقع اليوتيوب إلى أكثر من ثلث عدد مستخدمي الإنترنت بشكل عام.

    يستخدم 87٪ من جهات التسويق عبر الإنترنت الفيديو كطريقة تسويق أساسية

    حيث أن تسجيل الفيديو المنشور على شبكات التواصل الاجتماعي نسبة تفاعل تصل إلى 1200٪ مقارنةً بالمحتوى المكتوب

يُعد التسويق عبر الفيديو أحد أكثر طرق التسويق فعالية على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة ، وليس فقط منصة YouTube.

هذا لأن الفكرة أو الهدف من الفيديو يصل في دقائق ويمكن أن ينتشر أيضًا في دقائق.

لا تقتصر فكرة الفيديو على تقديم صور متعددة حيث توسع الموضوع ليشمل الموسيقى والمعلومات والأداء الصوتي

يجب أن يكون محتوى الفيديو نفسه ذا قيمة وجذاب وأن يحتوي على رسالة ترويجية أو مالية.

    تساعد مقاطع الفيديو في تحسين محركات البحث لموقع الويب.

  حيث  زاد الاهتمام بمقاطع الفيديو مؤخرًا وتزداد شعبيتها يومًا بعد يوم.

    وتعتمد مقاطع الفيديو كأداة للمصداقية عند التعامل مع العملاء لاكتساب الثقة في العلامة التجارية

    زيادة فرص اتخاذ العملاء لقرارات شراء المنتجات بعد مشاهدة مقطع فيديو ترويجي للمنتج أو خدمات موقع الويب

    تحسين الصورة التجارية التي يرى من خلالها العميل المحتوى الذي يقدمه الفيديو سواء كان ذلك للترويج أو حل مشكلة أو للترفيه.

    يحب العديد من العملاء متعة مشاهدة المحتوى المرئي بشكل عام ، سواء كان تعليميًا أو ترفيهيًا.

يعد المحتوى المرئي أحد أكثر أنواع المحتوى شيوعًا وشعبية مقارنة بالأنواع الأخرى.

زيادة المبيعات من خلال النشر السريع.

بناء العلامة التجارية الخاصة.

زيادة النسبة المئوية لفرص المبيعات التي يتم السعي وراءها أثناء جذب عملاء جدد للعلامة التجارية.

بناء الثقة بين العلامة التجارية والعميل.

    عند وضع الفيديو على موقع الويب، فإن إحدى أهم الفوائد هي زيادة حركة الزيارات إلى موقع الويب.

    بالإضافة إلى أنه  يمكن تحقيق مستوى عال على صفحات محرك بحث Google.

    وفقًا للإحصاءات  فإن نسبة مقاطع الفيديو على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة تتزايد على عكس المحتوى المكتوب مثل المقالات أو حتى الصور.

ويمكن أن يساعد مقاطع الفيديو على شبكات التواصل الاجتماعي في تقوية العلاقات بين العملاء والعلامة التجارية ، مما يدفعهم إلى زيادة نسبة شراء منتجات الموقع وتلعب المقاطع دورًا كبيرًا له تأثير مباشر على العملاء حيث يمكن استخدام الفيديو لبناء ثقة العملاء

  حيث  يقضي مستخدم الإنترنت وقتًا أطول بنسبة 88٪ على مواقع الويب التي تحتوي على مقاطع فيديو أكثر من غيرها.

    ما يقرب من 50٪ من مستخدمي الإنترنت يشاهدون مقطع فيديو عن منتج ما قبل زيارة المتجر.

    يميل المستهلكون إلى الشراء بنسبة 64٪ عند مشاهدة مقطع فيديو ترويجي يشرح كيفية استخدام المنتج.

    يعتقد 80٪ أن مشاهدة مقاطع الفيديو التمهيدية قبل الشراء مفيدة للغاية وتساعدهم على اتخاذ القرار المناسب لعملية الشراء

   حيث يتم تنزيل ما يقرب من 500 مليون ساعة من مقاطع فيديو YouTube يوميًا ، ويشاهدها أكثر من مليار مستخدم ، بإجمالي 8 مليارات مشاهدة يوميًا.

    يرغب 43٪ من العملاء في رؤية المزيد من محتوى الفيديو المستقبلي وينتظرونه لذا

    88٪ من الشركات الناجحة تدمج التسويق بالفيديو في إستراتيجيتها التسويقية.

يستخدم المستخدمون في جميع أنحاء العالم الهواتف المحمولة أكثر من الكمبيوتر اللوحي، لذلك يمكن للأشخاص مشاهدة مقاطع الفيديو في أي مكان وزمان بينما يشاهد المشاهدون مقاطع مختلفة ، سواء كانت في المنزل أو أثناء السفر. ولذا ، فإن استخدام مقاطع الفيديو على شبكات لتواصل الاجتماعي مهم جدًا لجذب الزوار وتحويلهم إلى عملاء مستديمين

ويجب أن تكون شروط الفيديو متوافقة مع كل منصة يتم نشرها عليها ، حيث أن لكل منصة قوانينها الخاصة ، وتختلف شروط وطرق النشر على YouTube عن Facebook و Tik Tok و Linkedin.

يلعب تسويق الفيديو دورًا مؤثرًا في زيادة معدلات البيع لأن العميل يثق في المنتج أو لأن الخدمة موضحة جيدًا في مقطع فيديو لذا يظهر الدور الفعال للفيديو في زيادة معدلات التسويق الرقمي

Similar Posts