حماية العلامات التجارية

يختلف بعض الاشخاص حول التفرقه بين الاسم التجارى والعلامة التجارية حيث ان الاسم التجارى يتم من خلال التقدم باستمارة لتسجيل الاسم فى السجل التجارى وهذا لا يبت بصلة الا العلامة التجارية

ولكن العلامة التجارية تتم من خلال جمعية حماية الملكية سواء ملكية فكرية او تجارية او صناعية

والعلامة التجارية هي علامة تميز بها السلع والمنتجات عن ما يماثلها مـن سلع تاجر أخر أو منتجات أخرى و نجد أن قانون العلامات التجارية   يحميأي علامة إستعملت أو كان في النية لاستعمالها على أي بضائع أو فيما يتعلق بان تلك البضائع تخص صاحب العلامة بحكم صنعها أو إنتاجها أو الشـهادة أوالاتجار بها أو عرضها للبيع

وتستطيع اى شركة أن تحمي علامتها التجارية عن طريق تقديم طلب حماية الملكية حتى يتم تسجيل العلامة التجارية لكى يضمن حمايتها في حالة  تنازعها مع علامة مشابهة لها  والأصل من ذلك أن العلامة التجارية المسجلة هي المشمولة بالحماية حيث يلجأ صاحبها إلى القضاء ليثبت أحقيته في هذه العلامة من خلال إثبات أسبقيته في الاستعمال  

و يحق لاى فرد  ان يتقدم بطلب لحماية علامته التجارية وليس من الضرورى ان كل شركة او فرد يقوم بتسجيل علامته التجارية ولكن هذا لحمايتهم وحماية حقوقهم والحفاظ على منتجاتهم

ويمكننا القول بأن العلامة التجارية تكون عبارة عن رمز أو تصميم أو إشارة أو صوت بحيث تهدف إلى التعريف بخدمات الشركة أو الموقع للدلالة على منتجاتهم لذلك تعتبر بمثابة الهوية والتي تربط بين المستهلك والسلعة والتي تعتبر أهم أصول الشركة التي تعكس جودة المنتجات للمستهلك والتي تختصر فيها بمزايا الشركة حيث كلما زادت مبيعات وشهرة الشركة كلما زادت قيمة علامتها التجارية ومن هنا توجب على الشركة حماية علامتها التجارية من التقليد أو السرقة 

والغرض الأساسي لحماية العلامة التجارية هو حماية المستهلك من الارتباك بين المنتجات ذات الجودة العالية والمنخفضة الجودة

وبدون تسجيل وترخيص العلامة التجارية لن يكون هناك أي حماية لها أو اعتراف رسمي بها

لذا من الضروري على الشركة

 أن تحمي العلامة التجارية الخاصة بها 

وان تقيم مخاطر المنتج ونقاط الضعف المحتملة لاستخدامها العلامة التجارية

وان تدرس معلومات عن الأسواق المنافسة  

من مميزات حماية العلامة التجارية ما يلي:

حماية العلامة التجارية تزيد من قيمتها المادية واي انتهاك لها يعرض الشركة للخسائر المادية

تزيد من رضا المستهلك وثقته في شراء منتج ذات جودة عالية

تعطي إمكانية لتوسيع نطاق عمل الشركة في مناطق وبلاد مختلفة 

توفر لك التعامل مع أكبر البنوك التي لا تتعامل مع الشركات التي تحمل سجل تجاري ما لم تكن لديها علامة تجارية 

هناك عدة طرق لحماية العلامة التجارية من أبرزها:

تجنب الأسماء العامة و الإيحائية 

اختيار اسم يكون غير مرتبط بالمنتج دائما يحقق شهرة ونجاح أكثر ولكنها تجد صعوبة في التسويق وتشكيل وعي الجمهور بطبيعة المنتج

ومن العلامات التجارية القوية هي العلامة الخيالية ولكن تحتاج أيضا لتوعية المستهلك بطبيعة المنتج

التأكد من أن عدم استعمال العلامة التجارية مسبقاً او أنها تتعارض مع علامة تجارية موجودة باأسواق المحلية والعالمية حتى لا تتعرض الشركة للمسائلة القانونية.

تسجيل العلامات التجارية والتي تعد أهم طرق حماية العلامة التجارية وتتطلب الاتي:

تقديم طلب او تقديم صورة من السجل التجاري

تفاصيل حول منتجات الشركة

استخدام رمز معين مع العلامة التجارية أو شعار يزيد من فرص الحماية

والزيادة من فرص الحماية دوليا يجب تسجيلها في المنظمة العالمية للملكية الفكرية

العلم بمدة التجديد وعدم التأخر عن التاريخ المحدد للتجديد

الإعلان على شبكات التواصل الاجتماعي عن العلامة التجارية تزيد من مبيعات الشركة 

وعند استخدام أي جهة أخرى للعلامة التجارية لابد من إتخاذ إجراء قانوني سريع

ولقد اصبحت العلامات التجارية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا الرقمية اليومية وأعمالنا حيث نعيش في عصر تكون فيه جميع المنتجات والشركات متصلة بالإنترنت ، ولكن ما الذي يذكرنا بعنوان منتج معين أو علامة تجارية معينة على الإنترنت؟ إنه بالتأكيد علامته التجارية ويعتبر العنوان الأساسي والدائم لأي مشروع تجاري على الإنترنت ، وبدون اسم الدومين للمواقع الإلكترونية لن يتمكن العملاء من معرفة عنوان الموقع على الإنترنت ، وتصفح منتجات الشركة وأخبار العلامة التجارية والتفاعل معها ، وبعد انتشار التجارة الإلكترونية ، كان هناك طفرة تكنولوجية أدت إلى توسيع كبير في مجال أسماء الدومينات وامتداداتها لمحاكاة مختلف أنواع التجارة  ونماذج الأعمال ، ولأن هذه الشركات تعتمد على علاماتها التجارية في التسويق والتفاعل مع المستهلكين

 من هنا تظهر ضرورة اصحاب هذه العلامات لحمايتها والدفاع عنها ضد السرقة والسطو الإلكتروني وغيرها من الأسماء التي تندرج تحت جرائم الإنترنت والملكية الفكرية.

إن تكلفة تسجيل اسم الدومين أقل بكثير من تكلفة إجراءات تسجيل العلامات التجارية القانونية ، لذلك من المهم للغاية الاستثمار في تسجيل اسم دومين لحماية العلامات التجارية من أجل تجنب الوقوع ضحية لسرقة العلامات التجارية.

الشيء الآخر الذي يجب أخذه في الاعتبار هو أن البريد الإلكتروني للطرف المسؤول عن تسجيل أسماء الدومينات ينتمي إلى قسم معين (على سبيل المثال ، المسجل أو قسم الملكية الفكرية) ، ويجب تجنبه استخدام البريد الإلكتروني الفردي كجهة اتصال للأسئلة الفنية والإدارية المتعلقة بأسماء المجالات.

يوصى أيضًا باستخدام خدمات مراقبة تزوير أسماء الدومينات و تعتمد هذه الخدمات على إدراج العلامة التجارية لمشاهدتها وإرسال تحذيرات إلى مالك العلامة التجارية بأن هناك دومين مشابه لتمكينه من اتخاذ الإجراء المناسب لوقف التعدي.

في حالة اختراق اسم الدومين أو  العثور على اسم مجال مطابق ومشابه للعلامة التجارية واستخدامه بشكل غير قانوني ، يمكن الاتصال بمحام ومستشار حقوق ملكية فكرية متخصص في حل النزاعات المتعلقة بأسماء الدومينات لإيقاف التعدي على الطرف الآخر أو بدء الإجراءات القانونية والإدارية في هذا الصدد. يتم تنفيذ هذا الإجراء عادةً من خلال عدة مراكز تحكيم ، بعضها تابع للمنظمة العالمية للملكية الفكرية ، ويوجد أيضًا المركز العربي لتسوية المنازعات ، الذي يقدم خدمات (سياسة حل نزاعات أسماء الدومينات الموحدة ، والمعروفة ببساطة باسم UDRP Uniform سياسة حل نزاعات اسم الدومين) ، حيث تنتهي القضية إما عن طريق نقل الدومين إلى مالك العلامة التجارية القانونية أو عن طريق حذف الدومين كما يشاء مالك العلامة التجارية.

تكمن قيمة العلامة التجارية بين الشركات في سمعتها ، لذلك يضمن قانون العلامات التجارية الحماية القانونية الكاملة للعلامات التجارية المسجلة ، وهي من أهم الاليات المعروفة حيث يمكن للمحكمة مصادرة جميع المنتجات والأمر بإتلافها وكذلك المواد المستخدمة لطبع العلامة أو مواد التعبئة والتغليف التي ارتكبت الجريمة من أجلها. لا يقتصر طلب الحجز الوقائي على وقف الإنتاج أو منع تقديم الخدمة ، بل يمتد إلى طلب حجز السلع والمواد وأدوات الإنتاج التي تستخدم في أعمال المنافسة غير المشروعة. يندرج هذا الإجراء في إطار آلية حماية العلامات التجارية المنصوص عليها في القانون 

تحتل العلامة التجارية مكانة هامة وبارزة بين حقوق الملكية الفكرية والصناعية وهي حجر الزاوية لمزيد من التطوير والنجاح للمشروع الاقتصادي والدور المهم الذي تلعبه العلامة التجارية في الصناعة والتجارة و حماية المؤسسات سواء كانت على المستوى الوطني أو الدولي وكذلك في الاقتصاد بسبب المنافسة المتزايدة بين الشركات في مختلف البلدان 

Similar Posts